رئيس وزراء باكستان السابق خان يطعن في قرار عدم أهليته

السبت 22 أكتوبر 2022 6:26 م
رئيس وزراء باكستان السابق خان يطعن في قرار عدم أهليته

رئيس وزراء باكستان السابق خان يطعن في قرار عدم أهليته

جنوب العرب - اسلام اباد

قال متحدث باسم رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان ومحاميه إنه طعن في قرار أصدرته لجنة الانتخابات بعدم أهليته لتولي مناصب عامة لمدة خمس سنوات.

ووجدت اللجنة يوم الجمعة أن خان باع بشكل غير قانوني هدايا حكومية وأصولا مخفية كرئيس للوزراء. حرم الحكم خان بموجب القانون الباكستاني من تولي أي منصب عام لمدة خمس سنوات وخسر مقعده في البرلمان تلقائيًا.

وأدى قرار اللجنة إلى تعميق الاضطرابات السياسية المستمرة في الدولة الإسلامية الفقيرة التي تكافح مع الاقتصاد المتصاعد ونقص الغذاء وعواقب الفيضانات غير المسبوقة هذا الصيف التي أودت بحياة 1725 شخصًا وتشريد مئات الآلاف وتسببت في زيادة انتشار الملاريا والأمراض الأخرى المرتبطة بالفيضانات.

جاء إعلان اللجنة في الوقت الذي حشد فيه خان، الذي أطيح به في اقتراع لسحب الثقة في البرلمان في أبريل، مؤيديه ضد حكومة رئيس الوزراء الجديدة شهباز شريف ويدعو إلى انتخابات مبكرة.

واشتبك محتجون لفترة وجيزة مع الشرطة يوم الجمعة خارج العاصمة إسلام أباد. في وقت لاحق، حث خان مؤيديه على التفرق السلمي وانتظار دعوته للتظاهر في إسلام أباد.

وقال فؤاد تشودري، المتحدث باسم خان، إن التماسا يطعن في إقصاء خان تم تقديمه في محكمة إسلام أباد العليا للحصول على جلسة استماع عاجلة.

وقال علي ظفر محامي خان إنه يأمل في أن تلغي المحكمة حكم لجنة الانتخابات.

جاء قرار اللجنة في أعقاب التماس من الحكومة الائتلافية لشريف يطالب باتخاذ إجراء ضد خان بسبب مزاعم بأنه باع هدايا الدولة بشكل غير قانوني.

يذكر أنه في باكستان يُسمح لقادة الحكومة بإعادة شراء الهدايا، لكن لا يتم بيعها عادةً. إذا كان الأمر كذلك، يجب على الأفراد إعلان ذلك كدخل.

يشار إلى أن خان، الذي وصل إلى السلطة في 2018، أطيح به في  نيسان من هذا العام من خلال تصويت بحجب الثقة في البرلمان، لكنه زعم بدون تقديم دليل على أن حكومته أطاح بها شريف كجزء من مؤامرة أمريكية - نفى رئيس الوزراء وواشنطن هذه المزاعم.

التعليقات

عربية ودولية

السبت 22 أكتوبر 2022 6:26 م

أكدت مصادر لصحيفة "جيروزاليم بوست" أن الهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران اليوم الجمعة، لم يكن بمسيرات أو صواريخ أرض جو. وحسب ما نقلت الصحيفة عن مس...

السبت 22 أكتوبر 2022 6:26 م

قالت مصادر أمنية وحكومية إسرائيلية لصحيفة "جيروزاليم بوست" إن إسرائيل لن تعلن مسؤوليتها عن الهجوم على إيران لـ"أسباب استراتيجية". وقالت المصادر: "الع...

السبت 22 أكتوبر 2022 6:26 م

أعربت الإمارات عن "قلقها البالغ" من استمرار التوتر في المنطقة، ودعت إلى "عدم اتخاذ خطوات تفاقم التصعيد" في المنطقة، بعد تقارير أفادت باستهداف إسرائيل...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر