سوريا تؤكد عدم تسجيل أي حالة بمرض جدري القردة

الاثنين 23 مايو 2022 9:45 م
سوريا تؤكد عدم تسجيل أي حالة بمرض جدري القردة

سوريا تؤكد عدم تسجيل أي حالة بمرض جدري القردة

جنوب العرب - القاهرة

أكدت وزارة الصحة السورية، اليوم الاثنين، عدم تسجيل أي حالة بمرض جدري القردة.
وبحسب وكالة الأنباء السورية "سانا"، قال مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة زهير السهوي أن المركز الوطني للوائح الصحية الدولية المعني بالإخطار عن تفشي أي جائحة أو وباء لم يبلغ عن أي حالة حتى الآن.
وأشار الطبيب السهوي إلى جهوزية القطاع الصحي من خلال تعميم الإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها على كل فرق الترصد المبكر والتقصي الوبائي في المحافظات وللعاملين الصحيين وخاصة في المعابر الحدودية، إضافة إلى تعزيز الترصد الوبائي للكشف عن الحالات المصابة والإبلاغ عنها بالسرعة القصوى منعاً لسرايتها محلياً قدر الإمكان.

ونوه إلى ضرورة عدم المساهمة في نشر "المعلومات المضللة" حول المرض، والاعتماد على المعلومات التي تصدر فقط من منصات وزارة الصحة على الإنترنت ووسائل الإعلام الوطنية.
وأوضح السهوي أن جدري القردة هو مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ ينتقل عبر الاتصال الوثيق بالحيوانات أو الفرد المصاب أو تناول لحوم الحيوانات المصابة أو عبر الاتصال الجنسي، مشيرا إلى أن سرعة انتشار المرض تعد ضعيفة مقارنة بجائحة كوفيد 19 والأمراض السارية الأخرى وأن فترة حضانة المرض تتراوح بين 5 و21 يوماً.
وللوقاية من المرض، شدد مدير الأمراض السارية والمزمنة على أهمية غسل اليدين واستخدام المعقمات، وتجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحتضن الفيروس، إضافة إلى عزل المرضى المصابين.

التعليقات

شؤون محلية

الاثنين 23 مايو 2022 9:45 م

دان رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع لحركة "أنصار الله" في اليمن (الحوثيون) مهدي المشاط، الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركزا تجاريا في ضواحي العاصمة ال...

الاثنين 23 مايو 2022 9:45 م

أعلن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية التابعة لحركة "أنصار الله" العميد يحيى سريع، استهداف سفينة (Mado) الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواري...

الاثنين 23 مايو 2022 9:45 م

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) يوم السبت، فرض قواعد اشتباك جديدة مع الولايات المتحدة وبريطانيا، مؤكدة استمرار عملياتها ضد سفن الدولتين في البحرين...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر