مجلس النواب الليبي يحدد 13 شرطا للترشح لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة

الثلاثاء 25 يناير 2022 9:38 م
مجلس النواب الليبي يحدد 13 شرطا للترشح لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة

مجلس النواب الليبي

جنوب العرب - طرابلس

أقر مجلس النواب الليبي، خلال جلسته اليوم الثلاثاء، 13 شرطا للترشح لمنصب رئيس الحكومة المقبلة.

وتضمنت الشروط أن يكون المرشح ليبيا مسلما من أبوين مسلمين، وألا يكون حاملا لجنسية دولة أخرى، وألا يكون متزوجا من غير ليبية أو متزوجة من غير ليبي.

وحدد المجلس سن الترشح بألا يقل عمر المترشح عن 35 عاما، فضلا عن اشتراط حصوله على مؤهل جامعي على الأقل أو ما يعادله من جامعة معتمدة، وأن يقدم شهادة تفيد بحسن سيرته وسلوكه.

كما أوجب المجلس على المترشح ألا يكون محكوما عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، إضافة إلى لياقته الصحية، وأن يقدم تعهدا مكتوبا بعدم الترشح للانتخابات القادمة.

كما أقر المجلس ضرورة تقديم المترشح لاستقالته قبل الترشح بحسب القوانين المنظمة لعمل المترشح، وأن يحصل على تزكية 25 نائبا من أعضاء مجلس النواب.

واختتم المجلس جملة الشروط بتقديم المترشح لإقرار الذمة المالية، إلى جانب شروط أخرى منصوص عليها في القوانين والتشريعات النافذة.

جدير بالذكر أن مجلس النواب كان قد صوّت بالأغلبية، خلال جلسته الرسمية لهذا اليوم، على عدم أحقية مجلس الدولة الاستشاري في تزكية رئيس الحكومة الجديدة.

التعليقات

شؤون عربية

الثلاثاء 25 يناير 2022 9:38 م

أفاد مصدر عسكري في المغرب بأن وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية أحبطت عملية لتهريب المخدرات، يوم الجمعة، بعد مطاردة قارب سريع قبالة ساحل مدينة ط...

الثلاثاء 25 يناير 2022 9:38 م

أشاد الرئيس المصري ،عبد الفتاح السيسي، بدور الشباب في المجتمع، معتبرا أنهم يمثلون بعدا أساسيا للأمن القومي للدول. جاء ذلك خلال استقبال السيسي، اليوم...

الثلاثاء 25 يناير 2022 9:38 م

أصدرت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، دراسة جديدة بعنوان "دور الجامعة العربية في درء النزاعات المسلحة وإرساء السلام.. سوريا نموذجاً" والتي ت...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر