أفغانستان: حركة طالبان بدأت في دخول العاصمة كابل من جميع الاتجاهات

الأحد 15 أغسطس 2021 11:22 ص
أفغانستان: حركة طالبان بدأت في دخول العاصمة كابل من جميع الاتجاهات

أفغانستان: حركة طالبان بدأت في دخول العاصمة كابل من جميع الاتجاهات

جنوب العرب - كابول

وحسب رويترز أكد بيان صادر عن وزارة الداخلية الأفغانية دخول مقاتلي حركة طالبان (المحظورة في روسيا) إلى العاصمة الأفغانية كابل من جميع الاتجاهات.

وفي تصريحات له أكد قيادي بحركة طالبان في الدوحة، أن الحركة أمرت المقاتلين بالإحجام عن العنف في كابل والسماح بالعبور الآمن لأي شخص يختار الخروج.

ولفت إلى أن مقاتلي الحركة سيطلبون من النساء التوجه لأماكن آمنة.

وقد وجه الحساب الرسمي لمكتب الرئيس الأفغاني نداء إلى سكان المدينة، أكد فيه أن القوات الأمنية تسيطر على الوضع في كابل، مؤكدا وجود إطلاق نار في مناطق وصفها بالنائية من العاصمة.


وقال: أبناء كابول المحترمون؛ سمع دوي طلقات نارية في عدة مناطق نائية في كابول. قوات الأمن والدفاع في البلاد بالتنسيق مع الشركاء الدوليين،إنهم يسيطرون على الوضع الأمني ​​في كابول.

يشار إلى أن حركة طالبان سيطرت على معظم المدن الكبرى ذات الأهمية الاستراتيجية، وتواصل تقدمها في ظل تراجع القوات الحكومية أمامها على كافة الجبهات.

وبالأمس نقلت شبكة "سي إن إن"، عن مصدر دبلوماسي أن أحد التقييمات الاستخباراتية يشير إلى أن كابل قد تصبح معزولة من قبل "طالبان" في غضون أسبوع وربما خلال الـ 72 ساعة القادمة.

وقال عضو مجلس إقليمي محلي، إن الحركة سيطرت أمس السبت على مدينة بل علم الأفغانية، التي تبعد حوالي 70 كيلومترا عن العاصمة كابل.

وكانت مصادر في الجيش الأمريكي قد قدرت أن كابل يمكن أن تتعرض لهجوم المتمردين في غضون 30 يوما وأن حركة طالبان قد تجتاح بقية البلاد في غضون بضعة أشهر، إلا أن مسلحي الحركة سيطروا خلال أيام فقط على جزء كبير من شمال وغرب البلاد.

وتصاعدت وتيرة المواجهات بين قوات الأمن الأفغانية ومسلحي حركة "طالبان"، تزامنا مع بدء انسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مطلع مايو/ أيار الماضي، والمقرر اكتماله بحلول 11 سبتمبر/ أيلول القادم.

التعليقات

عربية ودولية

الأحد 15 أغسطس 2021 11:22 ص

قدم رئيس الوزراء المكلف محمد مصطفى برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل المقترحة إلى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وذلك لنيل الثقة وفق القانون الأساسي لاع...

الأحد 15 أغسطس 2021 11:22 ص

سلطت وسائل إعلام إسرائيلية الضوء على خطط الحكومة المصرية لتنمية وتأهيل سيناء وإنشاء الموانئ الجافة على مستوى الجمهورية وبينها ميناء طابا الجديد، المحا...

الأحد 15 أغسطس 2021 11:22 ص

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع القتلى جراء القصف الإسرائيلي على القطاع إلى 32552 بالإضافة إلى 74980 جريحا. وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي ال...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر