مع استعادة القطع الأثرية المهربة من واشنطن.. الكاظمي يوجّه بإعادة افتتاح المتحف العراقي

الجمعة 30 يوليو 2021 8:25 م
مع استعادة القطع الأثرية المهربة من واشنطن.. الكاظمي يوجّه بإعادة افتتاح المتحف العراقي

تمثال الثور المجنح في المتحف العراقي ببغداد

جنوب العرب - بغداد

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إعادة افتتاح المتحف العراقي للجمهور والباحثين، عقب استعادة نحو 17 ألف قطعة أثرية كانت مهربة من واشنطن.


وكتب الكاظمي على "تويتر": "بالتزامن مع إعادة 17 ألف قطعة أثرية عراقية مع وفدنا الذي أنهى زيارة ناجحة إلى واشنطن أمس الخميس، وجهنا بإعادة افتتاح المتحف العراقي للجمهور والباحثين، لتكون بداية جديدة لاستلهام قيمنا الحضارية العريقة، وهويتنا الوطنية الأصيلة، وتثقيف أجيالنا بما قدمت هذه الأرض من علوم وثقافات، وإنجازات".

وأعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي حسن ناظم نجاح بلاده في استرداد أكبر مجموعة أثرية عراقية كانت قد هربت سابقا إلى الولايات المتحدة.

وقال في بيان صحفي إن "عدد الرُقم الطينية المستردة بلغ 17 ألف قطعة أثرية، وقد بذلت جهود كبيرة بذلك من قبل وزارة الثقافة والسياحة والآثار ووزارة الخارجية، فضلا عن جهود سفارتنا في واشنطن، وانتهينا من استرداد هذه القطع من منافذ عديدة كانت موجودة هناك، أبرزها من جامعة كورنيل".

وأضاف أن "عودة هذه القطع إلى بغداد ستكون على متن الطائرة ذاتها لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بعد انتهاء زيارته المهمة إلى واشنطن".

وأشار ناظم، إلى أن "هذا حدث كبير، وآمل في المستقبل القريب العمل الجاد أيضا مع سفاراتنا في العالم، وفي أوروبا تحديدا، لنستعيد بقية آثارنا".

المصدر: وكالات عراقية

التعليقات

شؤون عربية

الجمعة 30 يوليو 2021 8:25 م

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، حيث ناقشا تطورات الأوضاع على الساحة الليب...

الجمعة 30 يوليو 2021 8:25 م

حصل الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على جائزة"الباحث العلمي" من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى تقديرا لجهوده ف...

الجمعة 30 يوليو 2021 8:25 م

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن مصر تلقت رؤية وخطة عمل من الكونغو الشعبية، الرئيسة الحالية للاتحاد الإفريقي، ترسم مسار المفاوضات حول سد النهضة...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر