مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي شمالي الضفة

الجمعة 25 يونيو 2021 7:51 م
مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي شمالي الضفة

استخدم خلالها الجيش الرصاص المعدني وقنابل الغاز

جنوب العرب - رام الله

اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي، الجمعة، في مواقع متفرقة من الضفة الغربية.

وقال شهود عيان، إن الجيش الإسرائيلي أطلق الرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع، تجاه مئات الفلسطينيين عقب صلاة الجمعة بالقرب من جبل "صَبيح" ببلدة بيتا جنوبي نابلس (شمال).

وأوضح الشهود أن عشرات المشاركين في المسيرة المنددة بالاستيطان الإسرائيلي، أصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وتم علاجهم ميدانيا.

وتشهد "بيتا" احتجاجات شبه يومية، رفضا لإقامة بؤرة استيطانية تدعى "أفيتار" على أراضيهم الخاصة في "جبل صَبيح"، المقدرة مساحته بنحو 840 دونما (الدونم يساوي 1000 متر مربع).

وخلال الأسابيع الأخيرة استشهد 4 فلسطينيين من بلدة "بيتا" نفسها، وأُصيب العشرات، غالبيتهم بالرصاص الحي في المواجهات مع قوات الاحتلال.

واندلعت مواجهات مماثلة في بلدة كفر قدّوم شرقي قلقيلية (شمال)، وفي بلدة بيت دجن شرقي نابلس.

وتشير تقديرات إسرائيلية وفلسطينية، إلى وجود نحو 650 ألف مستوطن في مستوطنات الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، يسكنون في 164 مستوطنة، و116 بؤرة استيطانية.

التعليقات

شؤون محلية

الجمعة 25 يونيو 2021 7:51 م

اكدت الحشود الجماهيرية الكبيرة التي شهدتها ساحة العروض بالعاصمة عدن، اليوم السبت، حق شعب الجنوب في تقرير مصيره والدفاع عن سيادته ورفضه الوصاية السعودي...

الجمعة 25 يونيو 2021 7:51 م

افتُتح اليوم في العاصمة عدن مشروع منظومة التكييف والتبريد بمجمع الميدان الصحي بمديرية صيرة، الذي تنفذه مؤسسة منى الرحمة الخيرية، برعاية وزير الصحة الع...

الجمعة 25 يونيو 2021 7:51 م

قام عضو مجلس القيادة الرئاسي، محافظ مأرب، سلطان العرادة، اليوم، بزيارة تفقدية إلى مشروع مطار مأرب الدولي، للاطلاع على مستوى الإنجاز وسير الأعمال الإنش...