بينها رفع حصار غزة.. أونروا تدعو مجلس الأمن للنظر في 4 مطالب

الخميس 27 مايو 2021 9:13 م
بينها رفع حصار غزة.. "أونروا" تدعو مجلس الأمن للنظر في 4 مطالب

فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين

جنوب العرب - لندن

دعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الخميس، مجلس الأمن إلى النظر في 4 مطالب تتعلق بعملها، بينها رفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

جاء ذلك على لسان المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، في جلسة يعقدها مجلس الأمن حاليا بمقره في نيويورك، حول الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية.

وقال لازاريني، إن المطلب الأول يتمثل في ضرورة "إيجاد مسار سياسي لرفع الحصار المفروض على حركة الفلسطينيين والتجارة (في غزة)".

وأضاف أن "المطلب الثاني يتعلق بمساءلة منتهكي القانون الدولي في التصعيد الأخير من جميع الأطراف، وتقديمهم إلى العدالة".

وأردف: "ثالثا ينبغي وضع حد لعمليات الإخلاء القسري وهدم المنازل في القدس الشرقية منعا لمزيد من التوترات".

وأوضح أن المطلب الرابع يتمثل في ضرورة "تمويل الجهود الإنسانية وإعادة الإعمار بالكامل في غزة، ودعم الجهود الرامية إلى زيادة لقاحات كورونا منعا لتفشي الفيروس بالقطاع".

ومنذ 13 أبريل/ نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها شرطة إسرائيل ومستوطنوها في المسجد الأقصى وحي "الشيخ جراح" بالقدس في محاولة لإخلاء 12 منزلا فلسطينيا وتسليمها لمستوطنين.

وفجر 21 مايو/ أيار الجاري، بدأ سريان وقف إطلاق نار بين فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة وإسرائيل، بعد قتال استمر 11 يوما.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية عن 288 شهيدا بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب، بينهم 90 إصاباتهم "شديدة الخطورة".

مقابل مقتل 13 إسرائيليا وإصابة المئات، خلال رد الفصائل في غزة على العدوان بإطلاق صواريخ على إسرائيل.

كما أكد لازاريني، أن للفلسطينيين "حقوقا يمنحها لهم القانون الدولي، وعلى المجتمع الدولي الوفاء بتلك الالتزامات (..) لا يريد أي من الفلسطينيين أن يبقى لاجئا على مدار 7 عقود".

وتقدم "أونروا" خدمات أساسية، خصوصا في التعليم والصحة، لأكثر من 5.5 ملايين لاجئ فلسطيني في كل من سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة، المحاصر منذ نحو عقدين.

التعليقات

حقوق وحريات

الخميس 27 مايو 2021 9:13 م

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم السبت بمقتل 67 صحفيا فلسطينيا بينهم 7 صحفيات في غزة، جراء القصف الإسرائيلي على القطاع منذ بدء الحرب. ونشر ا...

الخميس 27 مايو 2021 9:13 م

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن حوالي 70% من الضحايا في قطاع غزة هم من النساء والأطفال. وكتب صندوق الأمم المتحدة لسكان الدول العربية، في تدوينة ع...

الخميس 27 مايو 2021 9:13 م

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، في بيان يوم الخميس، أن تقارير تتحدث عن مقتل نحو 700 شخص في غرب دارفور بعد اشتباكات بين الجيش السود...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر