برلماني ليبي يؤكد تزايد أعداد المقاتلين الأجانب في البلاد

الأحد 16 مايو 2021 4:25 م
برلماني ليبي يؤكد تزايد أعداد المقاتلين الأجانب في البلاد

تزايد أعداد المقاتلين الأجانب في البلاد

جنوب العرب - بنغازي

قال عضو مجلس النواب الليبي جاب الله الشيباني، إن "هناك تزايدا ملحوظا  في دخول المرتزقة الأجانب إلي ليبيا، بالتزامن مع تعزيزات عسكرية جديدة في عدة مناطق، مشيرا إلى أن ذلك قد يهدد اتفاق وقف إطلاق النار في البلاد.

وأضاف، في تصريحات لـ "راديو سبوتنيك" أن تركيا لا تريد إخراج قواتها من ليبيا اعتمادا على الاتفاقية التي وقعتها مع حكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج.

وأكد الشيباني أن الأمم المتحدة قادرة على ممارسة الضغط على الدول التي تنتهك حظر السلاح في ليبيا وإجبارهم على ايقاف شحن السلاح، مؤكدا أن الليبيين كأطراف متنازعة غير قادرين على إيقاف هذه الشحنات. 
وأوضح أن وجود هذه القوات يهدد وقف إطلاق النار الذي قد ينهار في أي لحظة، لافتا إلي أن حكومة الوحدة الوطنية من المفترض أن تفرض سلطتها على كامل تراب البلاد وتحقق الاستقرار، لافتا إلى أن هناك من يعرقل عمل الحكومة. 

وأكد البرلماني الليبي أن كل هذه المعطيات تؤثر على العملية السياسية والانتخابات المقبلة، التي تحتاج إلي استقرار وتوفر الأمن لإجرائها.

يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قال في وقت سابق، إن المقاتلين الأجانب لا يزالون ينشطون في ليبيا، مشيرا إلى أنهم ينتهكون اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

ودعا غوتيريش إلى انسحاب المقاتلين الأجانب من ليبيا ووضع حد لانتهاكات حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، مؤكدا إن هذه "عناصر حاسمة بالنسبة لسلام دائم" في ليبيا.

التعليقات

شؤون عربية

الأحد 16 مايو 2021 4:25 م

أفاد مسؤولون أتراك وناشطون سوريون بتعرض مستشفى خاص في مدينة عفرين الواقعة شمال سوريا والخاضعة لسيطرة تركيا لهجوم صاروخي أسفر عن مقتل 13 شخصا على الأقل...

الأحد 16 مايو 2021 4:25 م

تواصل المجموعات المسلحة المنتشرة في سهل الغاب، قصف القرى والمزارع الآمنة في ريف حماة الشمالي الغربي، وسط سوريا. وأكد مراسل "جنوب العرب" في حماة، أن ا...

الأحد 16 مايو 2021 4:25 م

قالت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق المهدي، إن الاتفاق القانوني والملزم، بشأن سد النهضة، مرتبط بمصالح هامة ومباشرة للخرطوم. وجاءت تصريحات المه...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر