مجلس الشيوخ 2020 .. مروة الموافي .. المشاركة الإيجابية خطوة جديدة لاستكمال بناء الدولة

الخميس 13 أغسطس 2020 5:03 م
مجلس الشيوخ 2020 .. مروة الموافي .. المشاركة الإيجابية خطوة جديدة لاستكمال بناء الدولة

مروة الموافي

جنوب العرب - القاهرة
أدلت مروة الموافي مقرر اللجنة النوعية للثقافة والفنون في حزب الوفد بصوتها في انتخابات مجلس الشيوخ، في مدرسة الإمام الشافعي في مدينة طنطا بمحافظة الغربية.
وأكدت "الموافي" على أهمية المشاركة الإيجابية في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 أولى الاستحقاقات الدستورية الانتخابية، التي تُعد خطوة جديدة من خطوات استكمال بناء الدولة المصرية العصرية الديمقراطية الحديثة.
وأضافت مقرر اللجنة النوعية للثقافة والفنون في حزب الوفد، أن المشاركة الإيجابية هي انحيازًا للوطن، وانتصارًا على كل محاولات قوى الشر ومحاولات التربص بالدولة المصرية وعرقلة مسيرتها التنموية التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي ومؤسسات الدولة وإلى جانبهم الشعب المصري الذي يتحمل الصعاب من أجل أمن واستقرار البلاد.
وتابعت: إن نداء الدولة المصرية يُلبى بالقلب والعقل والنفس، والمشاركة الإيجابية ترجمة لهذه التضحيات وهذا الحب الكامن للوطن العزيز مصر، مطالبة كل من لم يشارك في العملية الانتخابية حتى الآن أن يُسرع ويُبادر ويكون أحد جنود مصر في كتابة صفحات جديدة من صفحات التاريخ المصري العظيم.
وفتحت اللجان الانتخابية مقراتها لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في التاسعة صباحًا، ويستمر العمل داخل اللجان حتى التاسعة مساءً.
ويُنتخب مجلس الشيوخ بواقع 100 مقعد بالنظام الفردي، و100 مقعد بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح في كل منهما.
ووفقا لقانون مجلس الشيوخ، هناك 27 دائرة خصصت لانتخاب المرشحين على المقاعد الفردية، و4 دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، ويخصص لدائرتين منهما 15 مقعدا لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين 35 مقعدا لكل منها، ويُحدد نطاق ومكونات كل منها على النحو المبين بهذا القانون.
يذكر أنه يحق لنحو 63 مليون ناخب مصري مقيد في قاعدة البيانات، التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 ، تم توزيعهم على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، بإشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضى -أساسي واحتياطي، ومعاونة 120 ألف موظف.
وانتهى تصويت المصريين بالخارج عبر البريد في 124 دولة، يوم الإثنين في تمام التاسعة مساءً وفق للتوقيت المحلى لكل دولة والتي جرت يومي 9 و10 أغسطس بينما تجرى انتخابات الداخل على مدار يومين 11 و12 أغسطس، وتتم عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية على أن تعلن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 16 أغسطس.

التعليقات

شؤون عربية

الخميس 13 أغسطس 2020 5:03 م

سلمت السلطات اللبنانية عبر الإنتربول الدولي، ثلاثة من المتهمين في قضية الاغتصاب الجماعي لفتاة بأحد الفنادق في القاهرة، الشهيرة بحادثة "الفيرمونت"، إلى...

الخميس 13 أغسطس 2020 5:03 م

أكدت ​وزارة الخارجية اللبنانية الجمعة، أن سفيرة ​لبنان​ السابقة لدى​ الأردن​ ​ترايسي شمعون​، غادرت دار سكن السفير ضمن المهلة التي حددتها الوزارة عقب ق...

الخميس 13 أغسطس 2020 5:03 م

رحب وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، بعقد "اجتماع عمان"، الذي ضم الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا، بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط. وكت...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر