تركيا تفشل في إدارة الزحام بآيا صوفيا بينما يطالب مؤيدوها بتدويل الحرم

الجمعة 24 يوليو 2020 3:35 م
تركيا تفشل في إدارة الزحام بآيا صوفيا بينما يطالب مؤيدوها بتدويل الحرم

تركيا تفشل في إدارة الزحام بآيا صوفيا

جنوب العرب - لندن

انتقد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إجراءات تركيا لتنظيم صلاة الجمعة الأولى في متحف آياصوفيا بعد تحويله إلى مسجد، في وقت يدعو فيه مؤيدون لأنقرة إلى تدويل إدارة الحج.

وكتب أحد المغردين على تويتر تعليقا على تدافع المصلين إلى داخل المسجد الجديد، قائلا: ”أردوغان لم يستطع أن يدير الصلاة في ضريح آياصوفيا؛ لكنه يريد إدارة الحج، أمر مضحك…“.

وأظهر مقطع فيديو الشرطة التركية وهي تفقد السيطرة على تدافع المصلين، في عجز تنظيمي لفت نشطاء مراقبين للحدث.


وصاحب افتتاح مسجد آياصوفيا إثر قرار قضائي بتحويله إلى مسجد، بعد 86 عاما، عرف فيها متحفا عالميا بمدينة اسطنبول، تشفٍّ كبير من مناصري تركيا، ونشطاء جماعة الإخوان المسلمين، من قرار السعودية قصر الحج على 10 آلاف شخص من المواطنين والمقيمين داخل المملكة لتفادي تفشي فيروس كورونا.

وتحول النقاش على موقع تويتر حول تدويل الحج، بعدما تجددت انتقادات من قادة الإخوان المسلمين وعلماء محسوبين على الجماعة للسعودية على قرار الحد من الحجاج لهذا العام.

وفي مقارنة أثارت السخرية كتب الناشط الكويتي في جماعة الإخوان حاكم المطيري على حسابه بموقع تويتر: ”إرهاصات الاستبدال! في الوقت الذي يُمنع المسلمون في جزيرة العرب من الصلاة في المسجد الحرام ومن أداء مناسك حجهم ومن زيارة المسجد النبوي يستعيد المسلمون في تركيا مسجد الفتح آيا صوفيا كأول مسجد يتحرر من نفوذ الحملة الصليبية منذ سقوط الخلافة واحتلال بلدانها في الحرب العالمية الأولى“.


وأثار تصريح للشيخ الموريتاني محمد الحسن الددو عضو اتحاد العلماء المسلمين الممول من قطر لقناة الجزيرة حول ضرورة اتخاذ قرار الحج جماعيا موجة من الغضب لدى مغردين سعوديين وعرب.

وردا على الددو غرد الأمير عبدالرحمن بن مساعد بالقول: ”الحج لم يُعَطّل وستقام الشعيرة وتؤدى المناسك و70% من حجاج هذا العام يمثلون دولهم الإسلامية.. اقتصار الحج على حجاج الداخل السعودي وتقليل العدد فرضته جائحة كورونا والذي ليس له لقاح أو علاج حتى الآن.. الكل يعلم ذلك ولكن لا يمكن أن تقنع من يبني رأيه على هوى لأنه (ما دِدّو يقتنع)!“.

وقال الباحث السعودي بدر العامر في تغردية على تويتر: ”على مدار التاريخ الإسلامي ، منذ عصر النبوة إلى اليوم، مع توافر العلماء عبر السنين، اتفق المسلمون على أن الحج تكون إدارته على من يحكم مكة والمدينة، واتفقوا على أن الحج والجهاد من شؤون الإمامة وليس من شؤون العامة .. كل هذا ينساه الددو الذي يتحكم فيه الحزب لينتقم من السعودية“.


وكتب مغرد يدعى شريف باحكيم: ”لما اعلنت السعوديه حصر الحج على حجاج الداخل فقط باركت كل الدول الاسلاميه ممثله بوزارات اوقافها القرار واثنت على المملكه لحرصها على سلامه المسلمين وتحقيق مقاصد الشريعه بحفظ النفس البشريه وهذا بحد ذاته اجماع اسلامي على تعطيل حج الخارج فاي اشكاليه يتحدث عنها الددو“.

التعليقات

تقارير

الجمعة 24 يوليو 2020 3:35 م

علق الخبير العسكري المصري اللواء نصر سالم على تصريح أحد ضباط الاحتياط الإسرائيليين إيلي ديكال، بخصوص تخوف إسرائيل من هجوم مصر. وقال اللواء نصر سالم ف...

الجمعة 24 يوليو 2020 3:35 م

يعرف السياسيون والباحثون والإعلاميون في الشمال ، اصل وفصل الإرهاب الموجه ضد الجنوب ، ولا يلتبس عليهم امره وامراءه وغرف التوجيه وازرار التحكم به، يعرفو...

الجمعة 24 يوليو 2020 3:35 م

كشف القيادي في تنظيم القاعدة خبيب السوداني في تسجيلا مرئياً باللغة الإنجليزية بثته مؤسسة صدى الملاحم الإنتاج الإعلامي التابعة لتنظيم القاعدة في جزيرة...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر