بعد ربطه بعهد النبوة .. كسوف مرتقب للشمس يثير الجدل في السعودية

السبت 20 يونيو 2020 5:41 م
 بعد ربطه بعهد النبوة .. كسوف مرتقب للشمس يثير الجدل في السعودية

كسوف مرتقب للشمس يثير الجدل في السعودية

جنوب العرب - الرياض

أثار كسوف مرتقب للشمس، يوم غدٍ الأحد، جدلا بمواقع التواصل الاجتماعي في السعودية؛ بعد ربطه بعهد النبوة، وتشبيهه بشكل دقيق بكسوف حدث قبل نحو 1400 عام .

وتشهد السعودية والعديد من دول العالم، يوم الأحد، كسوفا حلقيا يبدأ في المملكة في ساعات الصباح الباكر، وهو حدث فلكي يتكرر بين فترة وأخرى، وسط اهتمام من هواة الفلك الذين يحرص كثير منهم على توثيقه بالصور ومقاطع الفيديو التي تجد طريقها إلى وسائل الإعلام المحلية.

لكن جدلا بين المدونين السعوديين، استبق كسوف يوم غدٍ المنتظر، حيث أثارت تصريحات الباحث الفلكي السعودي، ملهم بن محمد هندي، عن الظاهرة الفلكية، ردود فعل بعضها غير راضٍ عما ذهب إليه مواطنهم، فيما امتدت الانتقادات لصحيفة ”سبق“ الإلكترونية المحلية، التي نقلت تلك التصريحات.

ويقول هندي، وهو عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، إن الكسوف المرتقب ”يُشابه جدا الكسوف الذي وقع في عهد النبي ‏محمد صلى الله عليه وسلم، والذي وافق يوم وفاة ابنه إبراهيم، حيث وقع الكسوف في ذات اليوم في التاسع والعشرين من شهر شوال، وكان الكسوف حلقيا أيضا ومارا بجنوب الجزيرة العربية“.

وأضاف هندي في حديثه الذي نقلته ”سبق“، أن الكسوف الذي حدث في عهد النبوة ”تمت مشاهدته بشكلٍ جزئي من المدينة المنورة بنسبة 76%، وحدث بين الساعة الـ 7 إلى الساعة الـ 10 صباحا، وأنه سيكون مشهد الكسوف في المدينة المنورة مطابقا لما شهده النبي محمد ‏صلى الله عليه وسلم، وصحابته رضوان الله عليهم“.

وتلقت ”سبق“ فور نشرها تصريحات الباحث الفلكي، انتقادات عبر موقعها الإلكتروني، قبل أن تمتد تلك الانتقادات إلى مواقع التواصل الاجتماعي، سيما في ”تويتر“، حيث يرى كثير من المغردين السعوديين أن معلومات هندي عن كسوف عهد النبوة مختلقة، ولا يوجد ما يؤكدها.

كما انتقد آخرون، ربط الكسوف القديم، بوفاة إبراهيم، أحد أبناء النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تنهى التفسيرات المعروفة للشريعة الإسلامية عن ذلك الربط، مستندة إلى حديث نبوي ورد في صحيح البخاري، أحد أشهر كتب الحديث وأكثرها موثوقية في العالم الإسلامي.

وقال أحد المغردين في تعليق ساخر على مزاعم الباحث الفلكي عن كسوف عهد النبوة: ”يا سلام كيف عرفت تفاصيل ونوع كسوف عهد النبي ؟“.


ودعا آخرون، ”سبق“ لحذف كلام هندي عن الكسوف، إذ قال مغرد يدعى ”أبو محمد“: ”يجب عليكم الاعتذار وحذف هذه التغريدة“.


وقال آخر في انتقاد لما تم نشره عن الكسوف القديم: ”عدنا لربط الظواهر الطبيعية بالبشر…ترى الرسول عليه السلام أنكرها..خزعبلات، خطأ من الصحيفة ومستغرب“.


ولم تعلق الصحيفة على الانتقادات التي طالتها حتى ساعة إعداد هذا التقرير، لكن الباحث الفلكي هندي ظهر في مقطع عبر حسابه في ”تويتر“، وأكد معلوماته حول التشابه بين كسوف عهد النبوة وكسوف يوم غد.

التعليقات

من هنا وهناك

السبت 20 يونيو 2020 5:41 م

أعلنت دار الإفتاء المصرية اليوم الأحد موعد استطلاع هلال شهر رمضان. وكتبت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "نستطلع هلال...

السبت 20 يونيو 2020 5:41 م

دعاء ليلة النصف من شهر شعبان للرزق ، يعتبر شهر شعبان من الشهور التي ترفع فيها الأعمال إلى الله عز وجل، وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن معنى كلمة ترفع ال...

السبت 20 يونيو 2020 5:41 م

تأجل النزال المرتقب بين بطلي العالم الملاكمة للوزن الثقيل، البريطاني تايسون فيوري، والأوكراني ألكسندر أوسيك، الذي كان من المقرر أن يقام في السعودية يو...