السودان ... وزير الدفاع جمال الدين عمر بذبحة صدرية في جوبا

الأربعاء 25 مارس 2020 4:09 م
السودان ... وزير الدفاع جمال الدين عمر بذبحة صدرية في جوبا

وزير الدفاع السوداني جمال الدين عمر

جنوب العرب - الخرطوم

قال متحدث باسم الجيش السوداني، اليوم (الأربعاء)، إن وزير الدفاع الفريق جمال الدين عمر توفي بذبحة صدرية مفاجئة في جوبا عاصمة جنوب السودان، حيث كان يشارك في مفاوضات بين الحكومة والجماعات المسلحة، وفقاً لوكالة «رويترز».
وصرح العميد عامر محمد الحسن لوكالة الصحافة الفرنسية: «توفي السيد وزير الدفاع إثر علة مرضية... هو يعاني من بعض الأمراض المزمنة».
وعمر أول وزير دفاع في الحكومة الانتقالية بعد الإطاحة بعمر البشير في أبريل (نيسان) الماضي، على يد الجيش بعد أشهر من الاحتجاجات الشعبية ضده.

وقبل توليه منصب وزير الدفاع الجديد كان عضواً في المجلس العسكري الانتقالي رئيساً للجنة الأمن والدفاع برتبة فريق ركن.
وتمت ترقيته إلى رتبة فريق أول في 15 أبريل 2019 بقرار من رئيس المجلس الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان.
وكان عمر يشغل منذ مارس (آذار) 2017، منصب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.
وفي 23 مايو (أيار) 2019، أصدر البرهان مرسوماً دستورياً، عيّن بموجبه الفريق أول ركن جمال الدين عمر إبراهيم، عضواً بالمجلس العسكري الانتقالي ورئيساً للجنة الأمن والدفاع.
وتجري مفاوضات في جوبا عاصمة جنوب السودان بين الحكومة السودانية وفصائل مسلحة كانت تقاتل حكومة البشير في مناطق دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.
ونقلت أجهزة إعلام رسمية عن عمر، الاثنين، تأكيده إكمال ملف الترتيبات الأمنية مع الحركات المسلحة «لبناء جيش وطني».

التعليقات

شؤون عربية

الأربعاء 25 مارس 2020 4:09 م

طالبت عائلة الزعيم السياسي التونسي الراحل صالح بن يوسف من رئيس الجمهورية قيس سعيد بالسعي من أجل إرجاع أملاكه لورثته من أفراد أسرته والتي كان قد أممها...

الأربعاء 25 مارس 2020 4:09 م

قال نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن راشد آل مكتوم، إن بلاده ستباشر قريبا مشاريع جديدة وطموحة في مجال العلوم الفضائية. وتتضمن هذه المش...

الأربعاء 25 مارس 2020 4:09 م

أصدرت مؤسسة الجامع الأزهر في العاصمة المصرية القاهرة بيانا أشادت فيه بـ "وعي الشعب المصري في تفويت الفرصة على كل من يخططون لزعزعة الاستقرار في البلاد"...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر