الهند .. «مواجهات دينية» بين هندوس ومسلمين تودي بحياة 22 شخصاً في نيودلهي

الأربعاء 26 فبراير 2020 4:49 م
الهند .. «مواجهات دينية» بين هندوس ومسلمين تودي بحياة 22 شخصاً في نيودلهي

جانب من مسجد في نيودلهي حُرق في أعمال العنف

جنوب العرب - نيودلهي

أودت «مواجهات دينية» بحياة 22 شخصاً وأصابت المئات في الهند، في أسوأ تصاعد للعنف بين هندوس ومسلمين تشهده العاصمة نيودلهي.

ومنذ الأحد، ينشر أشخاص يحملون عصياً وحجارة، وبعضهم مسدسات وسيوفاً، الفوضى والرعب في مناطق بشمال شرقي العاصمة، تضم أغلبية مسلمة وتبعد نحو عشرة كيلومترات عن وسط نيودلهي. ويعيش في هذه المنطقة عمال مهاجرون فقراء، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وجاءت هذه الأحداث على خلفية احتجاجات على قانون للجنسية، يعتبره كثير من المعارضين منحازاً ضد المسلمين، وجزءاً من أجندة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الهندوسية القومية.


وأوردت الصحف الهندية عدداً من الحوادث التي هاجمت فيها مجموعات مسلحة من الهندوس أشخاصاً مسلمين. وظهرت في لقطات بتسجيلات فيديو عصابات تهتف: «يحيا الإله رام».

ويعلو علم هندوسي منذ صباح اليوم مسجداً تم إحراقه في الحي، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. ويظهر في لقطات فيديو، صُوِّر أمس، رجال يتسلقون المئذنة لنزع مكبر الصوت ووضع العلم، وسط هتافات مشجعة.


وبعد هذه الحوادث الدامية، كتب رئيس الوزراء الهندي في تغريدة على «تويتر»: «السلام والتآخي أساسيان في أخلاقياتنا. أناشد أشقائي وشقيقاتي في دلهي الحفاظ على السلام والتآخي في كل الأوقات. من المهم أن يستتب الهدوء ويعود الوضع إلى طبيعته في أقرب وقت».


ودعا مسؤولون عن العاصمة الحكومة الهندية إلى فرض حظر للتجول، ونشر الجيش في المناطق التي تشهد صدامات بين أتباع الديانتين منذ أيام.

وقال سونيل كومار، مدير مستشفى «غورو تيك باهادور»، إن «189 شخصاً نقلوا إلى المستشفيات، 60 منهم مصابون بالرصاص». وأضاف أن 16 مصاباً نقلوا إلى المستشفيات اليوم.


وفي نهاية يوم اتسم بالعنف، تحدثت الشرطة المحلية عن أعمال عنف متقطعة مساء الثلاثاء في المنطقة نفسها.

وقال المسؤول في الشرطة في شرق نيودلهي، ألوك كومار: «تلقينا اتصالات من أشخاص في حالة ذعر؛ لكننا لم نتلقَّ معلومات عن أعمال عنف باستثناء حي محدد». وذكر صحافي وكالة الصحافة الفرنسية أن كثيراً من العمال المهاجرين تركوا منازلهم خوفاً على حياتهم، للعودة إلى القرى الآمنة التي أتوا منها.


التعليقات

التعليقات

عربية ودولية

الأربعاء 26 فبراير 2020 4:49 م

أعلنت السفارة السعودية في القاهرة، أنها تابعت بالتعاون مع الجهات المصرية المعنية، نقل حالة طبية حرجة لأحد مواطنيها من مطار القاهرة الدولي، عبر طائرة ا...

الأربعاء 26 فبراير 2020 4:49 م

قال وزير العدل الأردني، أحمد الزيادات، إن الحكومة أعدت مشروع قانون العفو العام لسنة 2024 وفقا لتوجيه الملك عبد الله الثاني، وسيتم إرساله إلى مجلس الأم...

الأربعاء 26 فبراير 2020 4:49 م

قالت وسائل إعلام تونسية، مساء يوم الأحد، إن شخصا أصيب في انفجار لغم بجبل مغيلة في ولاية القصرين وسط غرب تونس. وأكد المدير الجهوي للصحة بالقصرين عبد ا...