تجدد الصدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية وسط العاصمة العراقية بغداد

الأربعاء 22 يناير 2020 2:26 م
تجدد الصدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية وسط العاصمة العراقية بغداد

تجدد الصدامات

جنوب العرب - بغداد

تجددت اليوم الصدامات بين عدد من المتظاهرين والقوات الأمنية العراقية في ساحة الطيران وقرب سريع محمد القاسم وسط العاصمة العراقية بغداد.

وقال مصدر لموقع قناة "السومرية نيوز"، إن "التوترات عادت، بعد ظهر اليوم، بالقرب من طريق محمد القاسم وساحة الطيران وسط العاصمة بغداد بين متظاهرين والقوات الأمنية".

ولفت المصدر إلى أن قوات الأمن استخدمت "الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع لإبعاد المجاميع عن الطريق السريع".

وأكد المصدر أنه "لم ترد لغاية الآن أي إصابات".

وأدان السفير البريطاني في العراق ستيفن هيكي، اليوم الأربعاء، استخدام "القوة المميتة المفرطة" تجاه المتظاهرين، داعيا إلى ضبط النفس وإجراء تحقيقات موثوقة في مقتل "600 متظاهر" حتى الآن.


​وقال السفير ستيفن هيكي، في تغريدة له على موقع "تويتر"، "ندين قتل وجرح المزيد من المتظاهرين".

وأضاف "لا شك أنه على المحتجين المحافظة على سلميتهم، لكن ليس هناك ما يبرر استخدام القوة المميتة المفرطة".

وأشار هيكي إلى "قتل أكثر من 600 متظاهر لغاية الآن"، مشددا أن هناك حاجة ماسة إلى ضبط النفس وإجراء تحقيقات موثوقة.

كما دعا السفير هيكي إلى "الاستجابة العملية لمطالب المتظاهرين لتحقيق الإصلاح".
وأمس الثلاثاء، أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، عن مقتل 10 محتجين وإصابة 159 آخرين بينهم عناصر أمن خلال اليومين الماضيين في العراق.

وبحسب بيان للمفوضية: "وثقت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق... في محافظة بغداد - استشهاد 4 وإصابة 85 متظاهرا واعتقال 36 متظاهرا، كما وثقت المفوضية استشهاد متظاهر 1 وإصابة 3 في محافظة ديالى. وفي محافظة البصرة - تسببت المصادمات بين المتظاهرين والقوات الأمنية باستشهاد 3 متظاهرين وإصابة 21 متظاهرا و24 من القوات الأمنية واعتقال 22 متظاهرا، وفي محافظة ذي قار- تسببت المصادمات بإصابة 8 متظاهرين، أما في محافظة كربلاء - فكانت الحصيلة استشهاد 2 متظاهرين وإصابة 18 متظاهرا واعتقال 30 آخرين".

وأضاف بيان المفوضية "كما وثقت فرق المفوضية قيام أعداد من المتظاهرين بغلق الطرق الرئيسة التي تربط بين المحافظات وحرق الإطارات واستمرار غلق الدوائر الرسمية والمؤسسات التربوية وتعطيل العديد من المرافق العامة التي تقدم الخدمات للمواطنين".

واندلعت في العراق، منذ مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، احتجاجات واسعة للمطالبة بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد وإقالة الحكومة وحل البرلمان، وإجراء انتخابات مبكرة، وقتل ما لا يقل عن 350 شخصاً منذ بدء أكبر موجة احتجاجات تشهدها البلاد منذ سقوط صدام حسين عام 2003.

التعليقات

شؤون محلية

الأربعاء 22 يناير 2020 2:26 م

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) يوم السبت، فرض قواعد اشتباك جديدة مع الولايات المتحدة وبريطانيا، مؤكدة استمرار عملياتها ضد سفن الدولتين في البحرين...

الأربعاء 22 يناير 2020 2:26 م

اختتم مكتب التربية والتعليم بمديرية سيئون محافظة حضرموت الدورة التدريبية في أساسيات التعليم عن بعد الذي نظمها بالشراكة مع منظمة اليونيسيف للطفولة بتمو...

الأربعاء 22 يناير 2020 2:26 م

أعلن زعيم جماعة "أنصار الله" في اليمن، عبدالملك بدرالدين الحوثي، عن منع عبور السفن المرتبطة بإسرائيل من المحيط الهندي نحو طريق الرجاء الصالح. وقال ال...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر