وسط مخاوف من تحويل الأموال للخارج ... بنوك لبنان تستأنف عملها

الجمعة 01 نوفمبر 2019 2:04 م
وسط مخاوف من تحويل الأموال للخارج ... بنوك لبنان تستأنف عملها

أشخاص يقفون خارج أحد البنوك في مدينة صيدا الجنوبية بلبنان

جنوب العرب - بيروت

استأنفت بنوك لبنان استقبال العملاء، اليوم (الجمعة)، للمرة الأولى في أسبوعين بعد موجة احتجاجات أدت إلى استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري.

وقال شهود من «رويترز» إن ما لا يقل عن 3 بنوك في العاصمة بيروت شهدت طوابير، تضم ما يصل إلى 20 شخصاً خارجها، مع فتح البنوك لأبوابها. وجرت ملاحظة أعداد أقل لدى فروع أخرى.

وقال عميل كان يحمل بطاقة تُظهر أنه رقم 17 في صف خارج فرع بنك بيبلوس في ذوق مصبح، شمال بيروت، حيث كان ينتظر نحو 20 شخصاً: «ليس هناك كثير من الذعر. اعتقدت أن الأمر سيزيد عن ذلك».

وغذّى اضطراب سياسي استمر أسبوعين، وأسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت في الفترة بين 1975 و1990، المخاوف بشأن تدافع المدخرين لسحب أموالهم أو تحويلها إلى الخارج فور استئناف البنوك عملها.

وتعهد مصرف لبنان المركزي بعدم فرض قيود على حركة رأس المال حين تستأنف البنوك عملها، وهي إجراءات قد تعرقل تدفقات العملة والاستثمار التي يحتاجها لبنان على نحو ملحٍ لتجاوز أزمته الاقتصادية.

ربما لا تكون هناك قيود رسمية على رأس المال، لكن مصادر مصرفية قالت أمس (الخميس) إن البنوك التجارية ستسعى لأن تقتصر التحويلات إلى الخارج على حالات مثل مدفوعات القروض والمصاريف الطبية ودعم الأسر.

وقال عميل لدى إحدى بنوك بيروت إنه أُبلغ بحاجته إلى خطاب من بنك في الخارج لتحويل مدفوعات رهن عقاري خارج البلاد. وجرى سماع موظف في بنك يعرض أسعار فائدة أعلى على عميل آخر.

وقال شاهد من «رويترز» إنه في فرع لبنك بلوم، أحد أكبر بنوك لبنان، في شارع الحمراء ببيروت، دخل نحو 10 عملاء إلى البنك مع فتح أبوابه بعد الساعة الثامنة صباحاً، وزاد العدد بعد ذلك إلى 20.

وأوضح شاهد آخر من «رويترز» إنه في منطقة السوديكو بالعاصمة، اصطف نحو 20 شخصاً خارج فرع لفرنسبنك، وانتظر نحو 15 خارج فرع بنك عودة.

ولم يشهد فرع قريب لبلوم أي طوابير، وكان عدد محدود من العملاء في الداخل. وفي بنك ميد القريب، كان بالانتظار في الفرع نحو 10 عملاء، ولم تكن هناك أي صفوف في الخارج.

التعليقات

شؤون محلية

الجمعة 01 نوفمبر 2019 2:04 م

زار وزير الإعلام اليمني الأستاذ معمر الإرياني اليوم المقر الرئيس لمشروع «مسام» لنزع الألغام بمحافظة مأرب، للاطلاع على الجهود الإنسانية التي ينفذها الم...

الجمعة 01 نوفمبر 2019 2:04 م

اختتمت لجنة غرفة العمليات المشتركة للغاز اليوم زيارة ميدانية إلى محافظة شبوة تكللت بإيصال فريق مشروع مسام لنزع الألغام إلى منطقة عارين، تمهيدا لبدء أع...

الجمعة 01 نوفمبر 2019 2:04 م

تشهد العاصمة عدن تصاعداً لافتاً في الجدل والغضب الشعبي عقب تداول تسجيلات صوتية وشهادات جديدة تتعلق بقضية اغتصاب فتاة وابتزاز اخواتها القاصرات من قبل&n...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر