لتورطه بدعم الفوضى في الجنوب ... مطالبات واسعة للسعودية بإقالة سفيرها لدى اليمن

الأحد 20 أكتوبر 2019 6:34 م
لتورطه بدعم الفوضى في الجنوب ... مطالبات واسعة للسعودية بإقالة سفيرها لدى اليمن

سفير المملكة في اليمن محمد ال جابر

جنوب العرب - عدن - دنيا محمد

اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي الاشهر في العالم مطالبات حثيثة من نشطاء يمنيون وجنوبيون الى قيادة المملكة العربية السعودية بإقالة سفير المملكة في اليمن محمد ال جابر.

وعبر المغردون في هاشتاج اطلقوا عليه (#ال_جابر_يخدم_الحوثي_والاخوان) عن غضبهم من السياسات التي يتبعها السفير في اثارة الصراعات وتغذيتها وعدم حياديته في قضايا مصيرية خاصة القضية الجنوبية التي يناضل من اجلها الشعب في جنوب اليمن منذ الحرب عليهم التي شنتها قوات اليمن الشمالي عام 1994 ومن ثم الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي عليهم في 2015 .

ووثق المغردون وقائع وممارسات للسفير السعودية قالوا انها تقف وراء تردي الاوضاع في جنوب اليمن المحرر من خلال تحكم السفير السعودي بقرار الشرعية والحكومة ودعمه للإخوان المسلمين ( حزب الاصلاح ) .

وشكك المغردون في ان يكون السفير السعودي ينتهج سياسة قيادته . معتبرين ان ما يقوم به من افعال تنم عن الاضرار بالمملكة وخلق لها عداوات هي في غنى عنها في وقت تقف قيادة المملكة واثقة بسفيرها الذي يروج مشاريع مشبوهة ويقوم بتحركات وسياسات تخدم قطر والاخوان على انها هي سياسات متوافقة مع قيادة المملكة .

وقالوا خلال دعواتهم لاقالة السفير السعودي انه في حال كان يتصرف خارج نطاق القيادة السعودية يتوجب اقالته وبشكل عاجل لاصلاح السياسة الخارجية للسعودية تجاه التغيرات التي حدثت خلال خمس سنوات ولكي تكون توجهات المملكة وفق الوقائع خاصة في جنوب اليمن الذي لا يزال هو اخر من يقوم مع السعودية ضد اعدائها.

لكن في حال ان السفير ينفذ سياسات القيادة السعودية فتلك هي المصيبة الاكبر التي ستكون مدمرة للجنوب وللسعودية نفسها حد وصفهم.

وحمل المغردون السفير السعودية مسؤولية دعمه لتوجهات اخوان اليمن في اثارة الفوضى بمحافظات جنوب اليمن واعادتهم للجماعات الارهابية الى شبوة وجزء من ابين وسعيهم لنشر الفوضى في عدن .

كما اتهم المغردون السفير بالوقوف خلف تعطيل حوار جدة وابقاء الوضع الراهن دون معالجة بعدما كاد الحوار ان يصل الى نقطة نجاح وتوافق على اساس واقع ما بعد 2015 ومشاركة الجنوبيين في إدارة شؤون محافظاتهم وامنهم وتحقيق استقرارها وحمايتها من الارهاب .

وقال الاعلامي صلاح السقلدي : أشك أن يكون هناك سلام شامل باليمن و تسوية مضمونة بين الجنوبيين والشرعية في ظل بقاء السفير السعودي آلـ جابر بواجهة المشهد كمتحكم بكل صغيرة وكبيرة لمصلحة حزب الإصلاح وعلى حساب الأطراف الأخرى.!

ونشر المغرد ابراهيم صالح قائلاً: لازالت السعودية مخترقة وقد تدفع الثمن يوما ما بسبب الاخونج المتواجدين في ارض المملكه وسفيرها لدى اليمن ال جابر اخونجي بامتياز.. المسار السياسي ان لم تتداركه المملكة فالعواقب وخيمه والايام القادمة كفيلة باظهار هذه العواقب.

وقال ناصر بن حيدره: على السعودية وحكومتها الرشيدة ان تعي ان هناك أيادي مسمومة في أرض المملكة الطاهرة تعمل على خدمة قطر وايران عبر الاخوان والحوثيين وبالطريقتين يستنزفون المملكة .

اما المغرد اياد الردفاني فقال: إلى جانب جهل "القيادة " السعودية في الواقع الجديد الذي تشكل في اليمن يساهم سفير المملكة في اليمن بتضليل صُناع القرار السعودي ويمدهم بمعلومات "خاطئة " عن الوضع في اليمن . فمن الخطأ مواجهة المشاكل الجديدة بحلول قديمة .

التعليقات

تقارير

الأحد 20 أكتوبر 2019 6:34 م

لم تمر أيام قليلة على تهديد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أوروبا بورقة اللاجئين قبل أن يصعّد من ابتزازه بوسيلة أخرى وهي عودة إرهابيي داعش إلى بلادهم...

الأحد 20 أكتوبر 2019 6:34 م

كشفت الكواليس السياسية في بغداد عن إجماع شبه كامل من قبل الأحزاب، على ضرورة الاحتواء السريع للاحتجاجات الشعبية الواسعة، التي دخلت أسبوعها الثالث، من د...

الأحد 20 أكتوبر 2019 6:34 م

اعتبرت مصادر سياسية خليجية مطلعة أن الأجواء الإقليمية في المنطقة تشير إلى أن جهودا غير علنية تبذل من أجل تخفيف التوتر المتعلق بالأزمة مع إيران. وذكرت...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر