العدودة فن شعبي لعجائز النساء فقط

الاثنين 22 يوليو 2019 10:39 م
العدودة فن شعبي لعجائز النساء فقط

العدودة فن شعبي لعجائز النساء فقط

جنوب العرب - القاهرة - أحمد زكي
"قليل الخليفة يدوا عزاه لمين، يدوا عزاه لكل مين حاضرين"
فن العدودة (المعددة).
أن هوية العدودة لا تتحدد بملفوظها اللغوي فقط، بل بعنصر أخر وهو الأداء، الذي لا ينفصل بتاتا عن اللفظ.
حيث يتناغم معه في الموسيقي والجناس والطباق بالإضافة الي التنغيم.
العدودة هي تلك الأقوال التي تقال بنص شفهي، بتوجية مباشر من الملقية إلي المستمعين، في ظل وقت معين وظرف معين وهو الحزن نتيجة فقدان عزيز من البشر.
التطريحة. 
يضاف إلي العدودة شريحة كبيرة آخري تسمي (التطريحة)، وهي الأداء الجسدي المصاحب للاقوال، وهي أيضا تعدد المقاطع المستخدمة في القول.
والتطريحة لا تتعدي الكلام اليومي المستخدم ولكنه بشكل منغم تضاف علية نغمة أو إيقاع لساني حزين.
نظرة فنية. 
لو نظرنا لفن العدودة علي أنه من التراث الشعبي المصاحب للحياة البشرية منذ القدم وحتي وقتنا الحالي، نجده يمتاز بالسرعة في التأليف والأنتاج لأنه يمكن القول بأنه نتيجة ظرف طارئ ممثل في الوفاة حيث تقوله المعددة بصورة تلقائية أو فطرية نابعة من فطرة مكانية وبيئة جغرافية محددة.
فن خاص بالعجائز من النساء.
وتسمي المرأة التي تحترف العدودة (الشلايات)، وفن العدودة يعد فن شفهي من الأدب الشعبي ولكن يختلف عن باقي الفنون الشعبية في كونه خاص بالنساء وخاصة العجائز منهم فقط، كما أنه يدور في فلك بعض الأسر وخاصة الريفية منهم او القروية.
اطمحال فن العدودية.
واجة العدودية الكثير من التضيقات وخاصة إبان القرن العشرين و ما قبلها من تهميش لدور المرأة، الأمر الذي أدي الي عدم التبادل الفكري الثقافي بين الإقليم لذلك كان كل مجتمع له طرائقة وطباعة في العدودية.
الشعب يستهلك التراث ولا ينتجة ولا القدرة علي انتاجة ولا المحافظة علية، وكذلك تحريم الشرع والدين لهذا الفن وخاصة حين تتعمد العدودة ذكر حسنات للمتوفي وليست فيه، كلها عوامل أدت الي أندثار هذا الفن والبعد عنه.

التعليقات

من هنا وهناك

الاثنين 22 يوليو 2019 10:39 م

توفي اليوم الجمعة الفنان المصري القدير صلاح السعدني عن 81 عاما حسبما أعلن نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي. وُلد صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني العا...

الاثنين 22 يوليو 2019 10:39 م

تقدّمت جامعة هارفرد الأمريكية باعتذار، عن احتفاظ إحدى مكتباتها بكتاب رُبطت صفحاته بـ"جلد إنسان". وأكدت إدارة المكتبات في هارفارد أن الكتاب الذي تحتفظ...

الاثنين 22 يوليو 2019 10:39 م

أعلنت دار الإفتاء المصرية اليوم الأحد موعد استطلاع هلال شهر رمضان. وكتبت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "نستطلع هلال...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر