روسيا : 20 ألف متظاهر في موسكو للمطالبة بانتخابات محلية حرة وعادلة

السبت 20 يوليو 2019 3:34 م
روسيا : 20 ألف متظاهر في موسكو للمطالبة بانتخابات محلية حرة وعادلة

متظاهرون في وسط موسكو

جنوب العرب - موسكو

تجمّع أكثر من عشرين ألف متظاهر من المعارضة الروسية السبت في وسط موسكو للمطالبة بانتخابات محلية حرة وعادلة، ورددوا هتافات "روسيا ستكون حرّة!" و"هذه مدينتنا".

ودعت المعارضة إلى هذه التظاهرة بعدما أبطلت السلطات ترشّح نحو 60 شخصا لانتخابات برلمان مدينة موسكو، في اقتراع مرتقب في 8 أيلول/سبتمبر.

وقال المعارض والمدوّن المناهض للفساد اليكسي نافالني الذي شارك في التظاهرة إلى جانب حلفائه، "من دون شك إنّه أكبر تجمّع للمعارضة خلال السنوات الأخيرة".

وأشارت منظمة "وايت كاونتر" غير الحكومية والمتخصصة بتعداد المشاركين في التظاهرات إنّ ما لا يقل عن 22,500 شخص شاركوا في التجمّع المرخّص.

وهتف المتظاهرون الذين حصلوا على ترخيص لتجمّعهم وأحاط بهم عناصر الشرطة في جادة واسعة في وسط موسكو، "روسيا ستكون حرة!"، ورفع بعضهم علم البلاد ولافتات كتب عليها "لا لبوتين" و"لي الحق في التصويت".

ودعا نافالني (43 عاماً)، في كلمة أمام الحشد، السلطات إلى تسجيل كل المترشحين قبل السبت المقبل. ووعد بتظاهرة ضخمة جديدة أمام بلدية موسكو في حال عدم تنفيذ ما يطالب به.

كما عبّر المحامي ليوبوف سوبول (31 عاماً) الذي استبعد من المنافسة وهو مقرّب من نافالني، عن قناعته بالفوز. وقال "لن نتراجع!".

كذلك، اتهم النائب الأسبق المعارض ديمتري غودكوف، والمستبعد بدوره من المنافسة، السلطات بسرقة أصوات الناخبين ومستقبلهم. وقال "نعيش منذ عشرين عاماً في بلد محتل".

واستبعدت الهيئة الانتخابية في موسكو الأربعاء 57 مرشحاً، غالبيتهم من المعارضين بسبب أوجه نقص شكلية أو مخالفات، الامر الذي يندد به هؤلاء.

ودعي سكان موسكو للمشاركة في الانتخابات الإقليمية والمحلية في 8 أيلول/سبتمبر لانتخاب 45 نائباً في البرلمان المحلي الذي تشتمل صلاحياته على المصادقة على قرارات رئيس بلدية المدينة سيرغي سوبيانين القريب من الكرملين.

وينص القانون الانتخابي على ان يجمع المرشحون المستقلون تواقيع ما لا يقل عن 3% من المسجّلين على اللوائح الانتخابية في كل دائرة من دوائر موسكو ال45، ما يوازي توقيع 4,500 شخص أو 5 آلاف، لكي يسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات.

غير أنّ مرشحين معارضين تمكنوا من جمع هذه التواقيع نددوا بما اعتبروه إجراءات تدقيق غير شفافة أدت إلى إعطاء الأفضلية للمرشحين المقربين من السلطة.

وحشدت المعارضة بشكل كبير للمشاركة بانتخابات موسكو لعجزها عن المشاركة في انتخابات أكثر أهمية مثل الانتخابات الرئاسية، آملة بالتمكن من المساهمة في إدارة الموازنة الضخمة للعاصمة الروسية.

وتسعى المعارضة للتعويل على امتعاض الروس في ظل سياق يتصف بتراجع المداخيل الخاصة والركود الاقتصادي.

وفي الأشهر الأخيرة، انهزم عدد من المرشحين المقربين من السلطة في الانتخابات الإقليمية لصالح شيوعيين وقوميين، فيما سجّل الحزب الحاكم "روسيا الموحدة" أدنى نتائجه منذ عشر أعوام.

© 2019 AFP

التعليقات

عربية ودولية

السبت 20 يوليو 2019 3:34 م

قالت صحيفة "معاريف" إن نسبة اعتراض صواريخ ومسيرات الهجوم الإيراني على إسرائيل كانت 84% وليس 99% كما ادعى الجيش، مرجحة إصابة مفاعل ديمونا النووية وقاعد...

السبت 20 يوليو 2019 3:34 م

قال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إن إسرائيل واجهت هجوما كبيرا بعد السابع من أكتوبر أدى لتدمير قاعدتين أساسيتين للقوات الجوية الإسرائيلية وقتل عدد...

السبت 20 يوليو 2019 3:34 م

أعلنت منظمة "محامو الطوارئ" الحقوقية السودانية مقتل 25 مدنيا وإصابة 100 آخرين باشتباكات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، في الفاشر عاصمة ولاية...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر