وفاة يوسف شريف رزق الله... الناقد المصري الذي «غرس حب السينما بالقلوب»

السبت 13 يوليو 2019 12:43 ص
وفاة يوسف شريف رزق الله... الناقد المصري الذي «غرس حب السينما بالقلوب»

الناقد السينمائي المصري يوسف

جنوب العرب - القاهرة

غيّب الموت صباح اليوم (الجمعة) الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله، المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي عن عمر يناهز 77 عاماً، إثر تعرضه لوعكة صحية.
وتخرج رزق الله، الذي يعد أحد أعلام نقاد السينما في مصر، في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام 1966.
وقد عمل محرراً ثم رئيساً للتحرير للنشرات الإخبارية باتحاد الإذاعة والتلفزيون.
أصبح رئيساً لقناة النيل الدولية من 1997 حتى عام 2002، كما شغل منصب رئيس قطاع التعاون الدولي بمدينة الإنتاج الإعلامي، ورئيس جهاز السينما بالمدينة.
وقام رزق الله بإعداد وتقديم الكثير من البرامج في التلفزيون المصري، وقد تمكن من خلال هذه البرامج، التي حظيت بشعبية واسعة، من تعريف الناس بفن السينما، ومدارسه المختلفة.
وشغل الراحل منصب السكرتير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي منذ عام 1987، ثم أصبح مديراً فنياً له منذ عام 2000، وكرّمه المهرجان عام 2018.
وشارك رزق الله أيضاً في لجان التحكيم في مهرجانات كثيرة في فرنسا وإيطاليا وهولندا، وحصل على وسام الفنون والآداب بدرجة «فارس» من الحكومة الفرنسية.
وأعرب الناقد المصري طارق الشناوي عن حزنه الشديد لوفاة رزق الله وقال لـ«الشرق الأوسط»: «أستاذنا يوسف شريف رزق الله من أعظم النقاد الذين عرفتهم مصر. لقد كان نافذة مصر والعالم العربي على السينما العالمية».
وأضاف: «رزق الله كان البنية التحتية لمهرجان القاهرة السينمائي، ولولاه ما وصل المهرجان للمكانة التي يحظى بها اليوم».
وأشار الشناوي إلى أن آخر لقاء جمعه برزق الله كان قبل 20 يوماً في اللجنة العليا لمهرجان القاهرة، مؤكداً أن الراحل جاء قبل الموعد المحدد وناقش وأدلى برأيه في كل التفاصيل، وتابع: «كان يحسم كل القرارات رغم الوهن الذي كان بادياً على جسده».
من جهته، قال المخرج المصري عمرو سلامة، عبر حسابه على موقع «إنستغرام»: «مع السلامة يا من أحببتنا في السينما... خالص التعازي لذويه وكل محبّي السينما لفقدان واحد من أهم النقاد السينمائيين في مصر والعالم... يوسف شريف رزق الله».
ونشرت جمعية نقاد السينما المصريين بياناً في صفحتها على «فيسبوك» نعت فيه رزق الله أيضاً، الذي قالت عنه إنه «أحد مؤسسي الجمعية والمدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي والمعلم الذي غرس حب السينما في القلوب».
كما نعته إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في بيان واصفة إياه بأنه «الرجل الذي ساهم في زرع حب السينما في آلاف القلوب».

التعليقات

من هنا وهناك

السبت 13 يوليو 2019 12:43 ص

أعلنت دار الإفتاء المصرية اليوم الأحد موعد استطلاع هلال شهر رمضان. وكتبت الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "نستطلع هلال...

السبت 13 يوليو 2019 12:43 ص

دعاء ليلة النصف من شهر شعبان للرزق ، يعتبر شهر شعبان من الشهور التي ترفع فيها الأعمال إلى الله عز وجل، وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن معنى كلمة ترفع ال...

السبت 13 يوليو 2019 12:43 ص

تأجل النزال المرتقب بين بطلي العالم الملاكمة للوزن الثقيل، البريطاني تايسون فيوري، والأوكراني ألكسندر أوسيك، الذي كان من المقرر أن يقام في السعودية يو...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر