#واشنطن: ينبغي أن تكون المرحلة الانتقالية بالسودان# أقل من عامين

الجمعة 12 أبريل 2019 3:22 ص
#واشنطن: ينبغي أن تكون المرحلة الانتقالية بالسودان# أقل من عامين

المتحدث باسم الخارجية الأميركية روبرت بالادينو

جنوب العرب - العربية

قالت الخارجية الأميركية إن الشعب السوداني كان واضحا بمطالبه ويجب الاستماع إليه واحترام تطلعاته، لافتة إلى دعمها بقوة لـ"سودان سلمي وديمقراطي".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الأميركية روبرت بالادينو في مؤتمر صحافي بواشنطن، الخميس، على ضرورة على أن تقدم السلطة في السودان خطة للمرحلة الانتقالية.

ودعت واشنطن الجيش السوداني لتشكيل حكومة "جامعة" تضم مدنيين.

وتحفظت الخارجية الأميركية على فترة انتقالية مدتها عامان، حيث أكد المتحدث أنه ينبغي أن تكون الفترة الانتقالية المتاحة للشعب السوداني أقل من عامين.

وأكد أن واشنطن تريد لإرادة الشعب السوداني أن تتحقق بأسرع وقت ممكن.

إلى ذلك، علقت الولايات المتحدة المرحلة الثانية من المحادثات مع السودان بشأن تطبيع العلاقات.

وكان وزير الدفاع السوداني ورئيس اللجنة الأمنية العليا، الفريق أول عوض بن عوف، أعلن الخميس اقتلاع نظام عمر البشير والتحفظ على رأسه في مكان آمن وتعطيل الدستور.

وقرر وزير الدفاع تشكيل مجلس عسكري انتقالي لإدارة البلاد لمدة عامين.وأعلن فرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر وحظر التجوال اعتبارا من 10 مساء لمدة أشهر، مع إغلاق الأجواء لمدة 24 ساعة.

وقرر حل مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء والمجلس الوطني وحكام الولايات ومجالسها التشريعية.

وأكد تأمين المؤسسات الحيوية والمرافق الحيوية والخدمات بكل أنواعها.

وقال إن اللجنة الأمنية العليا التي تدير الأزمة تتابع منذ فترة ما يجري في البلاد من سوء إدارة وفساد وانعدم الأمل في تساوي الفرص بين أبناء الشعب الواحد.

واشار إلى أن الشباب خرج في تظاهرات سلمية منذ 19 ديسمبر/كانون الأول وحتى الآن، في حين واصل النظام إصراره على المعالجة الأمنية.

وأكد اعتذار اللجنة الأمنية على سقوط الضحايا، مشددا على إدارة الأزمة بكل كفاءة ومهنية.

وقال: " لقد تابعتم المظاهرات قرب مقر القيادة العامة للجيش السوداني، وتمسك النظام بالمعالجة الأمنية التي كانت تنذر بخسائر لا يعلم مداها إلا الله".

التعليقات

عربية ودولية

الجمعة 12 أبريل 2019 3:22 ص

أعلنت الداخلية السعودية تنفيذ حكم القتل (الإعدام) بمواطن لارتكابه أفعالا "مجرمة تنطوي على خيانة وطنه وتهدف إلى الإخلال بالنظام العام للدولة وتأييده لل...

الجمعة 12 أبريل 2019 3:22 ص

نجحت السلطات الكويتية في إحباط مخطط إرهابي لاستهداف معسكرات أمريكية في البلاد، وذلك باحتجاز مواطن بتهمة التخطيط للتفجير وتحريض آخرين على تعلم صناعة ال...

الجمعة 12 أبريل 2019 3:22 ص

تفقّد وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية بسام مولوي مساء يوم الثلاثاء، مكان الحريق الذي اندلع جراء انفجار مطعم في منطقة بشارة الخوري ببيرو...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر