مقتل جندي في شرق أوكرانيا عشية الانتخابات الرئاسية

السبت 30 مارس 2019 6:24 م
مقتل جندي في شرق أوكرانيا عشية الانتخابات الرئاسية

الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو بين مؤيّدين في كييف

جنوب العرب - كييف

قُتل جندي أوكراني في تصعيد جديد للعنف مع المتمردين المدعومين من روسيا في شرق البلاد، كما أعلن الجيش اليوم (السبت) عشية إجراء الانتخابات الرئاسية.

وقال الجيش الأوكراني في بيان إنّ الوضع "تدهور بشكل كبير" في الساعات الـ24 الماضية، متهماً المتمردين باستخدام أسلحة محظورة بموجب اتفاقات السلام بين الطرفين. وأوضح أن أربعة من جنوده اصيبوا في الهجوم الذي وقع بقذائف الهاون والمدفعية، أما المتمردون فلم يعلنوا عن وقوع إصابات في صفوفهم.

وبدأ النزاع بين الحكومة الأوكرانية والمتمردين المدعومين من روسيا عام 2014 بعدما ضمت موسكو منطقة القرم، وأدى إلى مقتل حوالى 13 ألف شخص. وتتهم اوكرانيا والبلدان الغربية موسكو بدعم الانفصاليين عسكريا، الأمر الذي تنفيه روسيا رغم اعتقال جنود روس في المنطقة والانتشار العسكري الروسي الذي رُصد مراراً.

وسيسعى الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو الموالي للغرب إلى إعادة انتخابه اليوم (الأحد) في انتخابات رئاسية يصعب التكهن بنتائجها، وتشكّل تحدياً كبيراً لهذا البلد الواقع على أبواب الاتحاد الأوروبي ويعيش منذ خمس سنوات نزاعاً مسلحاً وصعوبات اقتصادية ضخمة.

ويحظى فولوديمير زلنسكي، الممثل والمنتج البالغ من العمر 41 عاماً، بأعلى نسبة تأييد في نيّات التصويت، في دليل على ملل الناخبين من الطبقة السياسية الملطخة بفضائح متكررة، وشعورهم بالإحباط بعد خمس سنوات من الحراك الموالي للغرب في ساحة "ميدان" في كييف الذي أوصل بترو بوروشنكو إلى الحكم.

التعليقات

عربية ودولية

السبت 30 مارس 2019 6:24 م

قالت وزارة الصحة السعودية، إنها لم تسجل إصابات بأعراض جديدة بالتسمم الغذائي خلال الأيام الـ5 الأخيرة للتفشي الذي تم رصده مؤخرا بالرياض، موضحة أن عدد ا...

السبت 30 مارس 2019 6:24 م

أعلنت الداخلية السعودية تنفيذ حكم القتل (الإعدام) بمواطن لارتكابه أفعالا "مجرمة تنطوي على خيانة وطنه وتهدف إلى الإخلال بالنظام العام للدولة وتأييده لل...

السبت 30 مارس 2019 6:24 م

نجحت السلطات الكويتية في إحباط مخطط إرهابي لاستهداف معسكرات أمريكية في البلاد، وذلك باحتجاز مواطن بتهمة التخطيط للتفجير وتحريض آخرين على تعلم صناعة ال...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر