حتشبسوت ملكة ذات نزعة إفريقية (صور)

الجمعة 08 مارس 2019 2:36 م
حتشبسوت ملكة ذات نزعة إفريقية (صور)

حتشبسوت ملكة ذات نزعة إفريقية

جنوب العرب - القاهرة - أحمد زكي
عقب فترات الهدوء النسبي التي شهدتها مصر القديمة عقب فترات حكم الملكين تحوتمس الاول والثاني.
جاءت فترة ملك الملكة "حتشبسوت " (ماعت_كا_رع) وكان اتجاهها الي جنوب البلاد الي افريقيا حيث الثروات والثمار الوفيرة فعملت الملكة علي توطيد علاقتها في منطقة "كوش" واستغلال مناجمها وزيادة التبادل التجاري معها ومع مناطق ما وراء بلاد السودان .
وها هو عام حكمها التاسع حتي تعد اسطولها البحري لرحلة أستكشافية تجارية الي بلاد بونت "الصومال حاليا " لتكون أول بعثة تبادل تجاري خارجية سجلت للملكة "أنثي الشمس ضياء الكواكب حتشبسوت" والتي سجلها التاريخ القديم بمداد من ذهب وسجلها فنانونها في الطابق الثاني من معبدها الجنائزي بالبر الغربي بمحافظة الأقصر جنوب مصر .
قاد هذة الرحلة الي إفريقيا أمبر البحر القائد " نحسي" في البحث عن التاريخ والحضارة التي تسطرها حتسبسوت لمصر حيث كانت نقطة الأنطلاق بواعذ من كبير الأله امون رع نفسة حيث هو من ارشد الي خيرات بلاد بونت بنفسة وارشد ابنته الملكة بالظريق الي هناك .
كما سعت الملكة الي انهاء فترات الوساطة التجارية مع سماسرة بعض الجيران ورغبت في اقتحام مدرجات كندر في اليمن الاسيوية ولكن بات محاولاتها بالفشل وخاصة لوعورة الطريق ان ذك .
اما بالنسبة للشام فاقتصرت حملات الملكة هناك علي حملات تاديب وتفتيش فقز لتامين الحدود المصرية قام بها علي ما يعتقد الأمير في ذلك الوقت تحتمس الثالث زوج ابنتها حتي الانقلاب الذي قام به عليها وتدمير أثار كثيرة لها ومحو اسمها .

التعليقات

صفحات من التاريخ

الجمعة 08 مارس 2019 2:36 م

في الحديث عن تاريخ ليبيا المعاصر، وفي حقبة محمد إدريس السنوسي تحديداً، ليس اسم كرميني باشا شائعاً؛ وهذا طبيعي، في ظلّ غياب أي تأريخ فعلي للسنوسية وحرك...

الجمعة 08 مارس 2019 2:36 م

في عام 1830، بدأ الاحتلال الفرنسي للجزائر عبر شنّ باريس هجماتها على ميناء طولون، بمشاركة 37 ألف جندي. ومع حلول 14 يونيو/حزيران 1830، تمكنت الحملة الفر...

الجمعة 08 مارس 2019 2:36 م

في العام 1170 قبل الميلاد، انتفض العمال المنكبون على بناء مقبرة مخصصة للفرعون رمسيس الثالث. كان التأخير في تسلم مخصصاتهم من الحصص الغذائية أقسى من أن...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر