حتشبسوت ملكة ذات نزعة إفريقية (صور)

الجمعة 08 مارس 2019 2:36 م
حتشبسوت ملكة ذات نزعة إفريقية (صور)

حتشبسوت ملكة ذات نزعة إفريقية

جنوب العرب - القاهرة - أحمد زكي
عقب فترات الهدوء النسبي التي شهدتها مصر القديمة عقب فترات حكم الملكين تحوتمس الاول والثاني.
جاءت فترة ملك الملكة "حتشبسوت " (ماعت_كا_رع) وكان اتجاهها الي جنوب البلاد الي افريقيا حيث الثروات والثمار الوفيرة فعملت الملكة علي توطيد علاقتها في منطقة "كوش" واستغلال مناجمها وزيادة التبادل التجاري معها ومع مناطق ما وراء بلاد السودان .
وها هو عام حكمها التاسع حتي تعد اسطولها البحري لرحلة أستكشافية تجارية الي بلاد بونت "الصومال حاليا " لتكون أول بعثة تبادل تجاري خارجية سجلت للملكة "أنثي الشمس ضياء الكواكب حتشبسوت" والتي سجلها التاريخ القديم بمداد من ذهب وسجلها فنانونها في الطابق الثاني من معبدها الجنائزي بالبر الغربي بمحافظة الأقصر جنوب مصر .
قاد هذة الرحلة الي إفريقيا أمبر البحر القائد " نحسي" في البحث عن التاريخ والحضارة التي تسطرها حتسبسوت لمصر حيث كانت نقطة الأنطلاق بواعذ من كبير الأله امون رع نفسة حيث هو من ارشد الي خيرات بلاد بونت بنفسة وارشد ابنته الملكة بالظريق الي هناك .
كما سعت الملكة الي انهاء فترات الوساطة التجارية مع سماسرة بعض الجيران ورغبت في اقتحام مدرجات كندر في اليمن الاسيوية ولكن بات محاولاتها بالفشل وخاصة لوعورة الطريق ان ذك .
اما بالنسبة للشام فاقتصرت حملات الملكة هناك علي حملات تاديب وتفتيش فقز لتامين الحدود المصرية قام بها علي ما يعتقد الأمير في ذلك الوقت تحتمس الثالث زوج ابنتها حتي الانقلاب الذي قام به عليها وتدمير أثار كثيرة لها ومحو اسمها .

التعليقات

صفحات من التاريخ

الجمعة 08 مارس 2019 2:36 م

كتب الكولونيل ليموتسكي أحد ضباط الحملة الفرنسية في إسبانيا قال: «كنت سنة 1809م ملحقًا بالجيش الفرنسي الذي يقاتل في إسبانيا، وكانت فرقتي بين فرق...

الجمعة 08 مارس 2019 2:36 م

أفادت مديرية مجلس إدارة قصر الحمراء وجنّة العريف، ومختلف وسائل الإعلام والصحافة الإسبانية، أوائل شهر دجنبر المنصرم، بأنّ الخبراء والمرمِّمين الإسبان ا...

الجمعة 08 مارس 2019 2:36 م

عند تنقيبنا عن أخلاق المصريين القدماء تنتابنا الدهشة ويعلونا الزهو والإعجاب؛ حين نرى المصري القديم وهو يتحدث عن فضيلة لا نزال في أمس الحاجة إليها حتى...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر