شهيد و144مصابا برصاص الاحتلال في جمعة المسيرة مستمرة شرق غزة

السبت 10 نوفمبر 2018 1:44 ص
شهيد و144مصابا برصاص الاحتلال في جمعة "المسيرة مستمرة" شرق غزة

جانب من المشاركين في جمعة "المسيرة مستمرة"

جنوب العرب - جنوب العرب - غزة

استشهد فلسطيني وأصيب 144 فلسطينيا في قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في الجمعة الـ33 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر، في بيان لها مساء اليوم الجمعة، تلقت "العين الإخبارية" نسخة منه، أن رامي وائل اسحاق قحمان 28 عاما استشهد في مستشفى غزة الأوروبي متأثرا بجراحه التي أصيب بها شرق رفح عصر اليوم الجمعة.

وأوضحت الجمعية أن إجمالي الحالات التي تعاملت معها طواقمها في غزة تنوعت ما بين 35 إصابة بالرصاص الحي، و27 بالمطاطي، و19 شظايا، و31 قنابل غاز، و32 استنشاق غاز.

وقال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، في بيان له تلقت "العين الإخبارية" نسخة منه، إن قوات الاحتلال استخدمت القوة المفرطة ضد المتظاهرين رغم تراجع حدة التظاهرات للأسبوع الثاني على التوالي، وغياب الكثير من وسائل التظاهر المعتادة منذ انطلاق مسيرات العودة وكسر الحصار، قبل 7 أشهر.

وأضاف أنه للأسبوع الثاني منذ انطلاق تظاهرات مسيرة العودة في 30 مارس/آذار الماضي امتنع المتظاهرون عن إشعال إطارات السيارات، وغابت محاولات اختراق الشريط الحدودي وإطلاق البالونات، وتراجعت عمليات رشق الحجارة والزجاجات الحارقة.

ورأى المركز أن استمرار هذه الجرائم نتيجة إفلات إسرائيل من العقاب وما تتمتع به بفضل الولايات المتحدة من حصانة تشجع قواتها على اقتراف الجرائم بقرار رسمي من أعلى المستويات العسكرية والسياسية.

وتجمع الآلاف في أماكن التظاهر قرب مخيمات العودة المقامة شرق قطاع غزة، واقترب المئات منهم من الشريط الحدودي مع إسرائيل، حيث دارت المواجهات التي أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز بكثافة تجاههم.

وخلال التظاهرات تعرض موكب السفير القطري محمد العمادي للرشق بالحجارة والأحذية من الفلسطينيين المشاركين في المسيرات، مساء اليوم الجمعة، خلال زيارته مخيم العودة شرق غزة، حسب شهود عيان.

مسعفون يحملون أحد المصابين

وذكرت وكالة "معا" الفلسطينية أن العمادي وصل لمخيم العودة للمشاركة في جمعة "المسيرة مستمرة"، لكن فلسطينيين غاضبين طردوه من المخيم، ورشقوا سيارته بالأحذية، احتجاجا على التنسيق الإسرائيلي القطري الذي يستهدف إخماد غضب الفلسطينيين وتوفير الهدوء للاحتلال الإسرائيلي.

بالفيديو.. طرد السفير القطري من غزة ورشق سيارته بالحجارة والأحذية
ومنذ انطلاق مسيرة العودة في 30 مارس/آذار الماضي استشهد 232 فلسطينيا في قطاع غزة، منهم 43 طفلا و3 من الطواقم الطبية وصحفيان، إلى جانب 24 ألف جريح.

التعليقات

عربية ودولية

السبت 10 نوفمبر 2018 1:44 ص

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد أن ما تقوم به مصر في كافة الملفات، ولا سيما التحول الرقمي، كبير جدا، موجها رسالة للمصريين بخصوص تعليم...

السبت 10 نوفمبر 2018 1:44 ص

قُتل أربعة مهندسين يمنيين في قصف استهدف حقل كورمور للغاز في كردستان العراق بطائرة مسيرة مجهولة.  وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة الإقليم بيشوا هو...

السبت 10 نوفمبر 2018 1:44 ص

أكدت هيئة كبار العلماء السعودية على أنه لا يجوز الحج دون تصريح من السلطات. وقالت الهيئة في بيان لها أمس الجمعة، إن الحكومة السعودية ألزمت باستخراج تص...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر