جمعية إسلامية تقاضي حكومة النمسا جراء إغلاقها للمساجد

الأحد 10 يونيو 2018 11:01 م
جمعية إسلامية تقاضي حكومة النمسا جراء إغلاقها للمساجد

رفضت تركيا الإجراءات التي قامت بها الحكومة النمساوية

جنوب العرب - جنوب العرب - أ ف ب

أعلنت الجمعية الإسلامية النمساوية، أنها قررت مقاضاة الحكومة النمساوية، على خلفية قرار قيام الأخيرة بإغلاق عدد من المساجد، وإبعاد 40 إماما على الأقل.


ونقلت شكبة "بي بي سي" البريطانية، عن رئيس الجمعية ابراهيم أولغون، قوله في بيان أصدره أن "الحكومة لم تبلغ الجمعية مسبقا بشان الإجراءات التي اتخذتها"، مضيفا أن "هذه الإجراءات في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان إهانة للمسلمين في النمسا".


ولفت أولغون إلى أن "الجمعية لم تبلغ حتى الآن، بوجود اتهامات محددة قادت إلى قرار الحكومة"، واصفا إجراءاتها بـ"أنها قاسية ويجب أن لا تبنى على مجرد تخمينات".

وأشار إلى أن الجمعية باشرت في التحقيق بشأن المساجد التي شملها القرار، وشجب ما أسماه "التكتيكات السياسية" التي تستخدمها الحكومة، وقال: "لا نسمح بأن يعامل المسلمون في إطار من الشك العام"، مشيرا إلى أن الحلول يجب أن تكون في إطار عمل مشترك على طاولة واحدة.


وأكد على أن المساجد وأعضاء مجالسها يتبعون "كل أحكام القانون النمساوي التي تتعلق بالإسلام".


وأعلنت الحكومة النمساوية في وقت سابق قرارها بإغلاق مساجد عدة، وإبعاد عدد من الأئمة، في سياق حملة ضد "الإسلام السياسي" على حد وصفها.


وتزعم بأن عددا من المنظمات الإسلامية في النمسا تتلقى تمويلا أجنبيا، من ضمنها تمويل تركي، وقالت إنها أخضعت 60 إماما للتحقيق، يتبع 40 منهم للجمعية.


وكانت تركيا رفضت الإجراءات التي قامت بها الحكومة النمساوية، وقالت على لسان المتحدث بإسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين إن "إغلاق 7 مساجد في النمسا وترحيل أئمة بحجج واهية هو نتائج موجة العنصرية الشعبوية المناهضة للإسلام".

اقرأ أيضا: تركيا تدين إغلاق 7 مساجد بالنمسا وتعتبره معاداة للإسلام

واتهم المتحدث الرئاسي، النمسا بأنها تسعى "لتحقيق مكسب سياسي من خلال إقصاء المجتمعات الإسلامية"، وفق تعبيره.

ويأتي القرار بالتزامن مع استمرار الانتخابات البرلمانية والرئاسية في الخارج، حيث يوجد 3 مراكز انتخابية في عموم النمسا التي يوجد فيها جالية تركية كبيرة.

التعليقات

حقوق وحريات

الأحد 10 يونيو 2018 11:01 م

اتهمت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الجيش الإسرائيلي بشن هجمات "ترقى على ما يبدو إلى مستوى جرائم الحرب" خلال الحرب التي استمرت أحد عشر يومًا ضد حركة حماس...

الأحد 10 يونيو 2018 11:01 م

حذرت "هيومن رايتس ووتش" و"مركز الخليج لحقوق الإنسان" من أن الناشط الإماراتي أحمد منصور قد يكون عرضة لـ"إجراءات انتقامية" بعد نشر رسالة كتبها من زنزانت...

الأحد 10 يونيو 2018 11:01 م

كرّست منظمة العفو الدولية في نسختها الإسبانية ملفا خاصا للسياسي البحريني المعتقل حسن مشيمع، الذي تعتبره أحد أهم المعتقلين في العالم ويعاني في سجون الب...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر