عاصفة تجتاح نيوزيلندا وتتسبب في مقتل امرأة وإجلاء آلاف السكان

الجمعة 05 يناير 2018 3:50 م
عاصفة تجتاح نيوزيلندا وتتسبب في مقتل امرأة وإجلاء آلاف السكان
جنوب العرب - جنوب العرب - وكالات

اجتاحت عاصفة شديدة منطقة نورث أيلاند في نيوزيلندا اليوم الجمعة لتقتلع الأشجار وتطيح بأسقف المنازل وتتسبب في انقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف من المنازل مما أجبر السكان على النزوح من البلدات المطلة على البحر والتي غمرتها المياه.

وقالت الشرطة إن امرأة لقيت حتفها بعدما سقطت شجرة على سيارتها في بلدة روتوروا شرق البلاد.

وأضافت الشرطة في بيان "نطالب السكان بالابتعاد عن الطرق المنخفضة والمناطق الساحلية على طول خليج بلنتي في ظل ارتفاع منسوب المياه مما يجعل الأوضاع شديدة الخطورة".

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن العاصفة التي بدأت يوم الخميس خفت حدتها في الطرف العلوي من نورث أيلاند لكنها قد تحدث مزيدا من الدمار مع توجهها جنوبا صوب العاصمة ولنجتون. وفي بلدة كايوا الساحلية جنوب أوكلاند دعت السلطات المحلية السكان إلى الرحيل بعد أن غمرت موجات مد شديدة الساحل.

وقال المعهد الوطني لأبحاث المياه والغلاف الجوي إن أوكلاند أكبر مدن نيوزيلندا شهدت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية أمطارا غزيرة تعادل ما تشهده من أمطار خلال شهرين مما دفع السلطات إلى إغلاق الطرق الرئيسية وإلغاء خدمات العبارات وعشرات الرحلات الجوية.

وقالت وسائل إعلام محلية إن الرياح التي وصلت سرعتها إلى 128 كيلومترا في الساعة أطاحت بأسقف المباني وأسقطت الأشجار ودفعت المراكب بعيدا عن مراسيها خلال الليل.

وقالت وسائل الإعلام إن أكثر من 20 ألف منزل انقطعت عنها الكهرباء منها 12 ألف منزل في أوكلاند.

وقالت شركات الكهرباء إنها تعكف على إصلاح الأعطال في أوكلاند.

تأتي هذه العاصفة في صيف جاف على نحو غير معتاد أدى لجفاف في الكثير من المناطق الزراعية وتراجع إنتاج الألبان.

التعليقات

عربية ودولية

الجمعة 05 يناير 2018 3:50 م

قدم رئيس الوزراء المكلف محمد مصطفى برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل المقترحة إلى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، وذلك لنيل الثقة وفق القانون الأساسي لاع...

الجمعة 05 يناير 2018 3:50 م

سلطت وسائل إعلام إسرائيلية الضوء على خطط الحكومة المصرية لتنمية وتأهيل سيناء وإنشاء الموانئ الجافة على مستوى الجمهورية وبينها ميناء طابا الجديد، المحا...

الجمعة 05 يناير 2018 3:50 م

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع القتلى جراء القصف الإسرائيلي على القطاع إلى 32552 بالإضافة إلى 74980 جريحا. وقالت الوزارة في تقريرها الإحصائي ال...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر