منظمة العفو الدولية : التقارير عن القتلى في الموصل أرعبتنا

الخميس 21 ديسمبر 2017 3:50 م
منظمة العفو الدولية : التقارير عن القتلى في الموصل أرعبتنا

منظمة العفو الدولية

جنوب العرب - جنوب العرب - وكالات

طالبت منظمة العفو الدولية، اليوم الخميس، التحالف الدولي بفتح تحقيق فوري بشأن التقارير التي نشرت عن أعداد القتلى في الموصل، فيما أشارت إلى أن هذه التقارير "أرعبتها".

وقالت مديرة البحوث للشرق الأوسط في المنظمة لين معلوف، إن بين تسعة آلاف وأحد عشر ألف شخص من المدنيين قُتلوا بمعركة الموصل، "لقد أرعبتنا هذه الأرقام الجديدة، وإن لم تفاجئنا، فإنها تتفق تماما مع النتائج التي توصلنا إليها في السابق".

وأضافت أن: "تلك الوفيات لم يسببها داعش وحده، وإنما القوات العراقية وقوات التحالف أيضا"، مشيرة إلى أن "تقديرات أسوشيتيد بريس أكثر بعشرة أضعاف من الأرقام التي أوردتها قوات التحالف، التي أعلنت مسؤوليتها عن مقتل 326 شخصا فقط".

وأكدت معلوف أن: "العديد من الوفيات التي وردت مؤخرا جاءت نتيجة مباشرة لقتل المدنيين أو سحقهم تحت أنقاض المباني المدمرة جراء الهجمات غير المتناسبة أو العشوائية التي شنتها قوات التحالف والقوات العراقية".

ودعت منظمة العفو الدولية في تقريرها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة والقوات العراقية، إلى الاعتراف علنا بحجم وخطورة الخسائر في أرواح المدنيين، التي وقعت أثناء معركة الموصل.

وأكدت على ضرورة إنصاف ضحايا الانتهاكات وعائلاتهم، والوقف الفوري لاستخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المدنية المكتظة بالسكان.

التعليقات

حقوق وحريات

الخميس 21 ديسمبر 2017 3:50 م

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم السبت بمقتل 67 صحفيا فلسطينيا بينهم 7 صحفيات في غزة، جراء القصف الإسرائيلي على القطاع منذ بدء الحرب. ونشر ا...

الخميس 21 ديسمبر 2017 3:50 م

أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن حوالي 70% من الضحايا في قطاع غزة هم من النساء والأطفال. وكتب صندوق الأمم المتحدة لسكان الدول العربية، في تدوينة ع...

الخميس 21 ديسمبر 2017 3:50 م

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، في بيان يوم الخميس، أن تقارير تتحدث عن مقتل نحو 700 شخص في غرب دارفور بعد اشتباكات بين الجيش السود...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر