الكرامة أولاً.. معلمو المغرب ينتفضون ضد اعتداءات التلاميذ

الاثنين 04 ديسمبر 2017 11:43 ص
الكرامة أولاً.. معلمو المغرب ينتفضون ضد اعتداءات التلاميذ
جنوب العرب - جنوب العرب

 شارك مئات المعلمين المغاربة، الأحد، في مسيرة حاشدة للتنديد بـ تنامي العنف ضد التلاميذ من قبل الطلاب. وانطلقت المسيرة من ساحة باب الأحد الشهيرة، بالعاصمة الرباط، مرورا بشارع الحسن الثاني، وصولاً إلى شارع محمد الخامس الرئيسي بالعاصمة، قبل أن تختتم فعالياتها قبالة مبنى البرلمان.

المسيرة، التي اختار لها منظموها شعار الكرامة أولا ، جاءت بدعوة من نقابات الاتحاد المغربي للشغل (غير حكومية) و الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب (غير حكومية) و الاتحاد العام للشغالين (غير حكومية).

وهتف المشاركون في المسيرة بشعارات تدين تعرض المعلمين رجالاً ونساءً للعنف، وتحذر من تنامي ظاهرة اعتداء الطلاب على أساتذتهم. كما طالبوا بوحدة الأساتذة للدفاع عن الكرامة والحقوق ، ومن بين الهتافات بالوحدة والصمود الكرامة ستعود ، و التعليم في حداد عندما أهينت كرامة الأستاذ .

وارتدى المحتجون قبعات كتب عليها الكرامة أولا . واستنكرت النقابات الداعية للمسيرة، في بيان مشترك لها بعنوان نداء مسيرة الكرامة

، ما وصفته بالتمادي في الاعتداءات، وتكرار العنف وتزايده في أعلى درجاته. وتعهدت بـ الدفاع عن كرامة الأسرة التعليمية وحمايتها . وفي تصريح للأناضول، اعتبر الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (تابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)، عبد الإله دحمان، أن كل من المعلم والتلميذ ضحايا للعنف المجتمعي .

وقال إن العنف ليس نتاج المدرسة بل هو نتاج مجتمعي ومسؤولية للدولة ، مضيفا أن الدولة ليس لها استراتيجية لتحصين قيم المجتمع ومحاصرة العنف في المجتمع والمدرسة . بدروها دعت حفيظة العناوي، الكاتبة الوطنية للمرأة العاملة بقطاع التعليم، المنضوية تحت الاتحاد المغربي للشغل، في تصريح للأناضول، إلى رد الاعتبار لنساء ورجال التعليم .

وتواترت في السنوات القليلة الماضية، حوادث اعتداء تلاميذ في المرحلة الثانوية على المعلمين والمعلمات. ومؤخراً تعرضت معلمة بمدينة المحمدية قرب الرباط لاعتذاء من تلميذ بسلاح أبيض في وجهها؛ ما أثار موجة غضب واسعة في البلاد.

التعليقات

تقارير

الاثنين 04 ديسمبر 2017 11:43 ص

في أجواء عيد الفطر المبارك، تألقت قوات الطوارئ والدعم الأمني في عدن وسطرت ملحمةً من الأمان بكل عزيمة وإخلاص تواجدت هذه القوات في كل زاوية من العاصمة،...

الاثنين 04 ديسمبر 2017 11:43 ص

نفذت وحدة قوات خاصة تابعة لبحرية الحرس الثوري الإيراني هجوما على سفينة إم إس سي آيرس التي ترفع العلم البرتغالي، وهي سفينة حاويات تابعة لشركة زودياك مي...

الاثنين 04 ديسمبر 2017 11:43 ص

علقت حسابات مواقع التواصل على ظهور مرشد إيران علي خامنئي في خطبة عيد الفطر متكئا على بندقيته، وتوعد في كلمته بالرد على الهجوم الإسرائيلي ضد قنصلية بلا...

الأكثر قراءة

كاريكاتير

اتبعنا على فيسبوك

اتبعنا على تويتر